بوتوكس المعدة

يتم استخدام البوتكس بشكل كبير في علاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد والترهلات، كما يتم استخدامه أيضًا لعلاج مشكلة فرط التعرق، وظهر للبوتكس مؤخرًا استخدامًا جديدًا قد يُساعد على حل مشاكل مرضى السمنة المفرطة؛ ويُعرف باسم بوتوكس المعدة . ولكي نفهم كيفية عمل بوتوكس المعدة ، دعونا نتعرف أولًا على ماهية البوتكس.
البوتوكس هو الإفراز السُمي لبكتيريا البوتولينوم كلوستريديم، والذي يعمل على استهداف الجهاز العصبي وإصابة عضلات الجسم بالشلل، وقد اكتشف الأطباء كيفية استخراجه من البكتيريا واستخدامه بكميات محددة لحل الكثير من المشاكل المرضية.
واعتمادًا على هذه الفكرة، بدأ الأطباء في استخدام البوتكس موضعيًا لإصابة عضلات المعدة بالشلل المؤقت، وتعمل تلك العضلات على هضم الأطعمة المختلفة بعد تناولها ودفعها إلى داخل الأمعاء؛ ويسبب ضعف انقباضها في بطئ هضم الطعام، والشعور بالامتلاء والشبع لفترات أطول، وبالتالي فقدان الشهية.
وهناك طريقة أخرى لعمل بوتوكس المعدة، وهي حقن البوتوكس في منطقة العصب الواصل بين المعدة والمركز العصبي المركزي، وهو العصب المسئول عن توصيل الأمر الخاص بهضم الطعام من المخ وإلى المعدة، وبعد الحقن بالبوتكس، تتأثر الإشارات المتنقلة داخل العصب مما يسبب بطئ الهضم وحركة المعدة أيضًا.
وقد لاقى استخدام هذه التقنية استحسان العديد من المرضى نظرًا لرضاهم عن النتيجة التي وصلوا إليها من الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

stomach_digestive_organ_system_digestive_medical_health_human_body-512

من هو المرشح لبوتكس المعدة؟

  • أصحاب مؤشر الكتلة الدهنية المرتفع (بين 27 – 35)
  • من يحتاج لخسارة ما بين 10 – 20 كغ من وزنهم
  • ما بين أعمار 18 – 55 عامًا
  • من يواجهون مشكلة في إنقاص وزنهم على الرغم من اتباع الطرق التقليدية لفترات طويلة
Gastroenterology_Black

ما الذي يجب توقعه بعد القيام بإجراء بوتوكس المعدة؟

  • تبدأ النتيجة في الظهور خلال أسبوع من العملية، والنتيجة كما ذكرنا مُسبقًا هي الشعور بالشبع لفترات أطول، والتي يترتب عليها تناول كميات أقل من الطعام، مما يساعد على انقاص الوزن
  • يستمر تأثير حقن البوتكس تقريباً 6 أشهر
  • من الممكن الحاجة إلى إعادة الإجراء بعد 6 أشهر
  • يجب الحرص على زيادة حرق الدهون بالجسم عن طريق ممارسة المزيد من الرياضة بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي بما يضمن الابتعاد عن الأكلات الدهنية، وهو ما يساعد على تحقيق نتائج ممتازة

كيف يتم حقن بوتوكس المعدة؟

يتم حقن البوتوكس في المناطق المستهدفة داخل المعدة عن طريق استخدام المنظار، والذي يدخل من الفم ويصل إلى المعدة، وهي بذلك تُعد من العمليات الغير جراحية.
وقد يستخدم التخدير الموضعي في الحلق لتسهيل عملية إدخال المنظار فقط، ولا يتم استخدام التخدير الموضعي الكامل أو التخدير الكلي.

ما الذي يجب معرفته قبل إجراء بوتوكس المعدة؟

على المريض إخبار الطبيب بكل مشاكله الصحية والأدوية التي يقوم بتناولها قبل الخضوع للعملية للوقوف على حالة المريض الصحية، كما يجب إخباره بأي نوع من العمليات التي أجريت له في المعدة أو المري.

التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم، والأدوية الخاصة بعلاج مشاكل المعدة بفترة يقوم بتحديدها الطبيب.

 

اسئلة شائعة عن عملية بوتوكس المعدة

يتم تنفيذ العملية خلال 15 دقيقة فقط
يستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء

يختلف موعد العودة إلى العمل من شخص لآخر، لكن فترة التشافي لا تتعدى يومًا واحدًا في الأغلب.

يُعتبر بوتكس المعدة من الإجراءات الآمنة نظرًا لعدم تضمنه أي جراحة في المعدة.

تواصل معنا

ارقى مستوى طبي من قبل اختصاصيين بكافة الجوانب الطبية التجميلية بأحدث الأجهزة يمكنك التواصل معنا هنا لاكتشاف صلاحيتك لإجراء عملية تجميل